الفكر السياسيمقدمة
إن الفكر السياسي هو من الخصائص الملازمة للإنسان. الإنسان هو المخلوق "السياسي"
الوحيد بين المخلوقات الحية. العديد من هذه المخلوقات يحيا ضمن تج م عا ت تختلف درجة
تنظيمها. غير أنه لا يلاحظ عند تأ م ل العلاقات ال د اخلية لأي تج م ع، عدا التج م ع البشري سوى
ظاهرة السيطرة كعلاقة غير متكافئة. فقط الإنسان يعرف السلطة في علاقاته الإجتماعية.
والإنسان وحده "سياسي" لأنه يجدد إجتماعي ا ، ولذلك هو يعرف السلطة ولأنه مج د د فهو متط ور
متغ ير، فحياته إذا تاريخ وليست تك ا ر ا ر. إن السلطة تتطور أما السيطرة فتتك رر.
لا يكتب تاريخ لما هو ثابت جامد غير متغ ير، فالمب رر الأ ول لكتابة تاريخ لموضوع ماهو
ملازمة صفتي التجديد والتط ور لهذا الموضوع. ومن بين كل تج م عات المخلوقات الح ية لم
تلاحظ هاتان ال ص فتان إلا عند التج م عات البشرية، التنظيم الإجتماعي ثابت غير متجدد عند
باقي التج م عات منذ بدايتها )أنظروا النحل، النمل، ذئاب كندا، سمك السومون، البجع...(
واذا كانت كلمة سياسة مشتقة الأصل في العربية من كلمة السوس بمعنى الرئاسة )يقال سوسوه
وأساسوه إذا أ رسوه، ويقال ساس الأمر سياسة أي قام به( واذا كانت السياسة هي "القيام بالأمر
بما يصلح" كما جاء في كتاب علم السياسة لل د كتور حسن صعب )دار العلم للملايين(،
فالإصلاح يفترض التجديد والتغيير فلا سياسة إ لا في تج م عات تج د د.
أ ما كلمة سياسة بالأجنبية فمشتقه من:
التي هي مشتقة politique,relative au gouvernement اللاتينية politicus, a , um
اليونانية: حاضرة، أمور سياسية، فن سياسي. polis بدورها من
3
بأنها إدارة الدولة وتحديد أشكال La Politique السياسة Le Petit Larousse يع رف
نشاطها و... مجموعة الشؤون التي تهم ال دولة، طريقة تسييرها: مثلا السياسة الخارجية.
سياسة كالتالي: Politique كلمة (Dalloz) Lexique de politique ويع رف كتاب
-1 في المعنى المطلق: فن حكم المدينة بغية الوصول الى ما يعتبر الغاية العليا للمجتمع.
-2 في المعاني المتحدرة:
أ- تحديد وسائل وبدء العمل بها لتحقيق بعض الأهداف المحددة في مواضيع مع ينة
)سياسة التوظيف، سياسة المداخيل...(
ب- طريقة حكم )سياسة ليب ا رلية، سياسة استبدادية... (
ج - منافسة من أجل الوصول إلى السلطة وممارستها في المجتمعات.
، Bertranol Badie ل ،Lexique sociologique politique ويعرض كتاب
ما يلي: كلمة تحيط بها politique عند كلمة ، P.U.F. ، Jacques Gerstlé
سلسلة إشكالات ملاحظة من قبل ريمون آرون.
أ- التفريق بين "سياسة - برنامج" و سياسة - ميدان":
"بمعنى أول كلمة سياسة تعني البرنامج، طريقة العمل أو العمل بحد ذاته لشخص أو
لمجموعة، الذي يتناول مسألة أو كامل مسائل المجموعة".
"السياسة ميدان هي التج م ع حيث يتنافس أف ا رد أو مجموعات يكون لك ل اهدافه، مصالحه
وفلسفته أحيانا "
ب- المواجهة بين "السياسة - الميدان" و "السياسة - المعرفة":
"الكلمة ذاتها تعني في نفس الوقت الواقع والوعي الذي لدينا لهذا الواقع".
ج- الإشكال الثالت والأهم ينتج عن كوننا نعني، بنفس الكلمة سياسة، من جهة قطاعا
خاصا من الكل الإجتماعي ومن جهة ثانية الكل الإجتماعي بذاته من ناحية درس معينة".
4
ويعرض نفس الكتاب:" إن تحديدات النطاق السياسي تختلف بلجوئها إلى معايير مختلفة:
طريق التنظيم الجغ ا رفي، الوظائف، طرق العمل السياسي...
Max - تحديد بواسطة المعيار الأساسي للجوء إلى العنف الشرعي، والتجديد هو ل
الذي يعتبر أن مجموعة ما تعتبر سياسية إذا وبقدر ما يكون تنفيذ النظام فيها Weber
مؤمن بإستم ا رر داخل مساحة جغ ا رفية معينة بتطبيق والتهديد بتطبيق القوة المادية من
قبل الاشخاص الحاكمين.
النظام السياسي هو كل )أي( : Robert Dahl - تحديد بواسطة معيار السلطة وهو ل
مجموعة ثابتة لعلاقات إنسانية )بشرية( تنطوي لدرجة مهمة على علاقات سلطة،
حكم...
إن حدثا : Talcott Parsons - تحديد بواسطة المعيار العلمي لملاحقة الأهداف وهو ل
)أو عملا ( ماهو سياسي بقدر ما يتناول تنظيم أو تجنيد موارد ضرورية لتحقيق أهداف
جماعة مم يزة.
: David Easton - تحديد بواسطة معيار الإعت ا رف بالسلطة وهو ل
من المفيد النظر إلى الحياة السياسية كمجموعة معقدة )عكس بسيطة( لم ا رحل تتح ول فيها
ندعوها سياسة، ق ا ر ا رت، واج ا رءات تنفيذية تتم ت ع outputs إلى نتائج inputs عوامل هي
بالسلطة.
ويعرض أيضا نفس الكتاب وجهة النظر الماركسية:
أن ماهو سياسي هو التكوين الأعلى القضائي - السياسي N. Poulantzas يعتبر
للدولة، والسياسة تعني حسب أ ريه الممارسات السياسة للطبقة Juridique - Politique
فالعمل السياسي يت ا زمن مع ظهور جهاز مستقل للحكم، على lutte politique de classe
تحتكر إدارة الدولة وتكون privilégiée علاقة مع مجموعة )فئة( متخصصة ومتم يزة
الممارسة السياسية ممارسة إدارة ص ا رع الطبقات من أجل وضمن الدولة".
5
واضح أن الوعي السياسي لم يبلغ هذه الدقة في المشروحات منذ بدء التا ريخ بل بعد م ا رحل
عديدة من التط ور. إن د ا رسة الفكر السياسي هي إذا د ا رسة تط ور هذا الفكر عبر العصور من
مجتمع معروف وحضارة تركت آثا ا ر إلى مجتمع آخر معروف وحضارة أخرى د ونت نتاجها...
إلى يومنا هذا.
واذا كان هناك تط ور وتجديد فهناك حتما إفادة في الد ا رسة التاريخية. فد ا رسة الماضي تساعد
على فهم الحاضر وفهم المستقبل بإد ا رك معطياته واحتياجاته فكري ا ، منطقي ا ، علميا . وبالتالي
هي تساعد في عملية تطوير واصلاح وتغيير الحاضر.
وبتفصيل أكثر إن الغاية من تدريس علم السياسة هي إعداد الفرد السياسي الواعي لهويته
الإجتماعية - السياسية ولدوره في المؤسسة السياسية، صغرى كانت )قرية بلدية...( أو كبرى
)دولة موحدة أو دولة متحدة - اتحادية( ولمثالية هذه المؤسسة ومثالية طرق عملها من حيث
هدفها الأول وهو تنمية الإنسان في سبيل تحقيق خيره وسعادته.
والفكر السياسي لا ينحصر بممارسة السلطة أو ممارسيها : هو ملازم لها حتما وبشكل وثيق،
انما هو يطال الفرد ونظرته لهذه السلطة وعمله من أجلها وتفاعله معها. والتنظيم الإجتماعي
يظهر في غالبية المجتمعات التاريخية المعروفة تميي ا ز بين حاكم ومحكوم... سيطرة فئة
وخضوع فئة أخرى.
والفكر السياسي تناول دائما طرق التعبير عن مصالح الفئات الإجتماعية ودور السلطة في
تأمين هذه المصالح وطرق تأمينها.
والفكر السياسي، متى ابتدأ؟
6
إن هناك فرقا بين العمل السياسي والفكر السياسي. إن من يعمل سياسيا قد لا يكون سوى منفذ
بسيط لأفكار جاء بها سواه. إن في الفكر السياسي ملاحظة، عقلنة، برمجة وتطوير.
يلاحظ الباحثون أن السلطة السياسية موجودة في جميع التج م عات البشرية، حتى البدائية منها
)قبائل أو غيز...( انما تختلف هذه السلطة من جهة كونها قمعية أو لا قمعية.
Vivre sans Etat collection Esprit في كتابه Jean-William Lapierre يبرهن
Seuil .paris 1977 p 375.
إن التجدد الإجتماعي هو أساس القمع في السياسة، فيكون بالتالي الفكر السياسي قد تط ور في
التج م عات البشرية التي اعتمدت القمع. وبقيت التج م عات السياسية اللاقمعية دون تاريخ هام،
أي بدائية وذلك لأنها لم تجدد أو لم تجدد كثي ا ر.
في مقطع من كتابه: Nietzsche يتساءل الفيلسوف الإلماني فريدريش نيتشه
فيقول : "إذا كان Au-dela du bien et du mal - Jenzeits Von Gut und Böse
صحيحا أنه في كل الأزمان، منذ كان هناك أناس، كان هناك أيضا تج م عات بشرية
)...طوائف، قبائل، أمم، كنائس، دول( ودائما عدد كبير من الناس طائعين لعد د صغير من
الرؤساء، إذ ا ، وبالتالي كانت الطاعة الشيء الأكثر ممارسة واتقانا نوعا وم د ة بين الناس، نكون
على حق بأن نستنتج أو نفترض أنه بالقاعدة )أساسا ( كل واح د منا يملك في ذاته الحاجة
الطبيعية للطاعة، كنوع من الضمير الدقيق الذي يأمر : "تفعل هذا دون نقاش، وتنتهي عن
ذلك دون نقاش، بإختصار أنه: ستفعل".
إن ما افترضه نيتشه إفت ا رض ا ، يشبعه الباحثون في علم السياسة والإجتماع وعلم النفس وعلم
الأجناس وعلم الإنسان درسا وتحليلا وأبحثا للوصول إلى حقيقة أساسية أي : ما الذي يجعل
الإنسان سياسيا ؟ ومتى ولماذا يفكر سياسيا ؟
يتبع ...............................
7