[rtl]
. [size=32]كلمة الافتتاح[/size][/rtl]
- إنّ أفضل ما نفتتح به لقاءنا هذا قوله تعالى:( إنّ الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ).- ولأنّ التغيير لا بدّ أن يكون تمشيا وتطورات العصر. [rtl]
- ولأنّنا نريد أن يكون التغيير هادفا و عميقا نتلمّس نتائجه ونجني ثماره.[/rtl]
[rtl]
* نوجّه رسالة للجميع وبخاصة لفئة المديرين الذين يستحقون بحق أن نثني على[/rtl]
[rtl]
جهودهم ونطلب منهم المزيد لتحقيق التغيير المنشود ، لهؤلاء نقول:[/rtl]
[rtl]
- إن نسبة المهام التي تمثل حجم النشاطات التربوية والبيداغوجية للسيد مدير[/rtl]
[rtl]
الابتدائية والتي حددها القرار الوزاري رقم: 839/91 المؤرخ في: 13/11/91[/rtl]
[rtl]
تتجاوز: 73 ٪ ، فلنقارن هذه النسبة بواقع أعمالنا اليومية ؟[/rtl]
[rtl]
- إنّ مدرستنا اليوم هي في حاجة إلى مدير يرافق كل المعلمين بيداغوجيا وما[/rtl]
[rtl]
يتطلب ذلك من تحكم في أهداف وتوجيهات الوثائق والسندات الرسمية وفي [/rtl]
[rtl]
مقدمتها المناهج .[/rtl]
[rtl]
- إن التسيير الحديث يقضي بضرورة الالتفاف حول مشروع واقعي يستجيب[/rtl]
[rtl]
لطموحات الفريق ويلبي حاجات المدرسة " أهداف مشتركة وأدوار محددة لبلوغها[/rtl]
[rtl]
مع محطات تقويمية دورية للوقوف على أثر مختلف النشاطات المنجزة ".[/rtl]
[rtl]
- ولهؤلاء أخيرا نقول: [/rtl]
[rtl]
* إنّنا نراهن حقا على جهودكم أنتم لأنّكم مفاتيح خير المدرسة والتلميذ.[/rtl]
[rtl]
* وإليكم نكشف عن نظرتنا للمدير في الوقت الراهن:[/rtl]
[rtl]
الميم : - ممارسة واعية ( توظيف عنصر التجربة والخبرة )[/rtl]
[rtl]
الدال : - دراية وسعة اطلاع ( الاطلاع الواعي على مختلف الوثائق والسندات الرسمية وعلى رأسها المناهج )[/rtl]
[rtl]
الياء : - يقظة وفطنة ( الانضباط والمواظبة وما ينجر عنهما من متابعة هادفة لكل ما يجري داخل المدرسة )[/rtl]
[rtl]
الراء : - رغبة واستعداد ( أهداف طموحة وسعي بكل الوسائل إلى تحقيقها ) [/rtl]
* هي هذه بعض مواصفات المدير البيداغوجية التي تؤهله لتحقيق المرافقة النوعية للسادة المعلمين ، وبذلك نصل إلى تأهيل المتعلم للدراسة ولا نساهم في نجاحه بمدّه بعلامات لا تعكس جهوده ولا تصف بحق قدراته الحقيقية ومدى تحكّمه في الكفاءات التي تستهدفها المناهج.
بجاية في: 09/11/2010 و إيليزي في:05/12/2010.
مدير العملية/مفتش التربية الوطنية للتكوين بالعربية
كمال شرقي
[rtl] [/rtl]
[rtl]
مديـر المدرسة و التخطيط المدرسي[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]
- تعريف التخطيط و الخطة.[/rtl]
[rtl]
- أهمية التخطيط.[/rtl]
[rtl]
- المقومات و المبادئ الأساسية للتخطيط التربوي .[/rtl]
[rtl]
- متطلبات الخطة المدرسية .[/rtl]
[rtl]
- مراحل وضع الخطة المدرسية.[/rtl]
[rtl]
- خطة عمل إدارة المدرسة.[/rtl]
- أنواع خطة عمل إدارة المدرسة.[rtl]
· تعريف التخطيط و الخطة:[/rtl]
[rtl]
يعرف التخطيط بأنه: المحاولة العملية الجادة و المرشدة من الفرد أو المجتمع لاستثمار ما يتوافر لهم من موارد و طاقات لتحقيق أهداف معينة في فترة زمنية معلومة و في ظل فلسفة اجتماعية خاصة.[/rtl]
[rtl]
و تعرف الخطة بأنها: وضع التخطيط في صورة برنامج محدد بمراحل و خطوات و تحديد زمان و مكان لتقدير الإمكانيات و المواد المتاحة و الأهداف خلال فترة محدودة، و ما تتضمنه من توقعات لما سيتم تحقيقه في المستقبل.[/rtl]
[rtl]
· أهمية التخطيط:[/rtl]
[rtl]عرف الإنسان التخطيط منذ القدم إذ كان يخطط لتوفير قوته و كيفية مواجهة متطلبات حياته ، و التخطيط لا غنى عنه في حياة الإنسان فبدونه يصبح كمن لا هدف له يسعى لتحقيقه و التخطيط وليد العقل الإنساني الذي ما زال يسعى للموازنة بين متطلباته و إمكانياته مع سعيه الحثيث للوصول إلى أهدافه على ضوء إمكاناته المتاحة و الوقت المتوفر لها .[/rtl]
[rtl]ولا يخفى ما للتخطيط من أهمية في العمل المدرسي الذي يتميز بتعدد أهدافه ، و تنوع أنشطته و مجالاته ، و لذا فإن عوامل النجاح الرئيسية لأي إدارة مدرسية تتمثل في قدرتها على تخطيط العمل داخل المدرسة على ضوء السياسة التعليمية المرسومة من قبل الجهات المختصة .[/rtl]
[rtl]· المقومات و المبادئ الأساسية للتخطيط التربوي :المقومات و المبادئ الأساسية للتخطيط التربوي :[/rtl]
[rtl]الواقعية: و يقصد بها تناسب الإمكانيات المتاحة مع الآمال التي يسعى لتحقيقها.[/rtl]
[rtl]الشمول: بحيث يكون للخطة السيطرة و التوجيه على كافة الموارد المتاحة و شموليتها لجميع الجوانب المتعلقة بالعمل المدرسي .[/rtl]
[rtl]المرونة: بحيث يكون للخطة القدرة على مواجهة جميع الظروف و إمكانية الحذف أو الإضافة لما قد يطرأ من متغيرات ، و يستجد من أمور .[/rtl]
[rtl]الاستمرارية: بحيث يكون التخطيط بمثابة سلسلة مترابطة من العمليات المتداخلة التي لا تنقطع حتى تحقق أهدافها المنشودة [/rtl]
[rtl]الواقعية: و يقصد بها تناسب الإمكانيات المتاحة مع الآمال التي يسعى لتحقيقها.[/rtl]
[rtl]الشمول: بحيث يكون للخطة السيطرة و التوجيه على كافة الموارد المتاحة و شموليتها لجميع الجوانب المتعلقة بالعمل المدرسي .[/rtl]
[rtl]المرونة: بحيث يكون للخطة القدرة على مواجهة جميع الظروف و إمكانية الحذف أو الإضافة لما قد يطرأ من متغيرات ، و يستجد من أمور .[/rtl]
[rtl]الاستمرارية: بحيث يكون التخطيط بمثابة سلسلة مترابطة من العمليات المتداخلة التي لا تنقطع حتى تحقق أهدافها المنشودة [/rtl]
[rtl]الإلزام: و ذلك لأن الخطة هي في حقيقتها برنامج عمل و لذا فإنها تصبح ملزمة بالتنفيذ.[/rtl]
[rtl]التنسيق: و يقصد به تكامل أجزاء الخطة و عملها كوحدة متناسقة.[/rtl]
[rtl]المشاركة : بحيث تتيح مساحة من المشاركة في تنفيذها للعاملين في المدرسة .[/rtl]
[rtl]سهولة التنفيذ و المتابعة: إذ لا بد و أن تتميز الخطة بسهولة تنفيذها كإجراءات و كذلك سهولة المتابعة لها حتى يتسنى إجراء التعديلات اللازمة لها و تصميمها متى ما لزم الأمر .[/rtl]
[rtl]· متطلبات الخطة المدرسية:[/rtl]
[rtl]- يتطلب بناء الخطة المدرسية مجموعة من المقومات اللازمة لها و التي تتمثل فيما يأتي:[/rtl]
[rtl]- وجود قاعدة للبيانات و المعلومات اللازمة للخطة.[/rtl]
[rtl]- توافر القوى البشرية اللازمة لتنفيذ الخطة.[/rtl]
[rtl]- الإعلام بالخطة المدرسية و تعريف المشاركينبها.[/rtl]
[rtl]- مشاركة المنفذين للخطة في رسمها مع إدارة المدرسة لضمان حماسهم لتنفيذها.[/rtl]
[rtl]· مراحل وضع الخطة المدرسية:[/rtl]
[rtl]و تتمثل هذه المراحل فيما يأتي :[/rtl]
[rtl]o تقدير الموقف الراهن و الظروف المحيطة بجو العمل المدرسي .[/rtl]
[rtl]o تحديد مجموعة الأهداف التي تسعى الخطة لتنفيذها .[/rtl]
[rtl]o وضع برنامج للعمل الكفيل بتحقيق الأهداف لتنفيذه .[/rtl]
[rtl]o وضع مجموعة من الإجراءات اللازمة للتنفيذ .[/rtl]
[rtl]o التنفيذ الفعلي للخطة .[/rtl]
[rtl]o المتابعة و التقويم .[/rtl]
[rtl]· خطة عمل إدارة المدرسة[/rtl]
[rtl]و يمكن تعريف خطة عمل إدارة المدرسة بأنها: برنامج عمل ينفذ خلال فترة زمنية معينة متضمناً الأعمال اللازمة لإدارة المدرسة و مراعياً الإمكانيات المتاحة و الظروف المحيطة و جدولتها بشكل واضح و منتظم في سبيل الوصول للأهداف المرجوة.[/rtl]
[rtl]· أنواع خطة عمل إدارة المدرسة:[/rtl]
[rtl]تنقسم خطة إدارة المدرسة من حيث المدى الزمني إلى:[/rtl]
[rtl]خطة عمل يومية: و تتضمن أهم الأعمال اليومية الثابتة و المتكررة.[/rtl]
[rtl]خطة عمل أسبوعية : و تتضمن أهم الأعمال المناطة بإدارة المدرسة خلال أسبوع بشكل ثابت و متكرر .[/rtl]
[rtl]خطة عمل شهرية : و تتضمن أهم الأعمال المناطة بإدارة المدرسة خلال شهر دراسي بشكل ثابت و متكرر .[/rtl]
[rtl]خطة عمل فصلية: و تتضمن أهم الأعمال خلال الفصل الدراسي الأول و أهم الأعمال خلال الفصل الثاني.[/rtl]
[rtl]خطة عمل سنوية: و تتضمن جميع الأعمال التي تقوم بها إدارة المدرسة خلال العام الدراسي.[/rtl]
[rtl]
2. أدوار المديـــــر[/rtl]
[rtl]
- المحرّك[/rtl]
[rtl]
- المراقب[/rtl]
[rtl]
- المرافق[/rtl]
[rtl]
- المسير[/rtl]
[rtl]لنتأمّل ونتمعّن في الآتـــي[/rtl]
[rtl]
من شاور الرجال فقد شاركهم عقولهم.[/rtl]
[rtl]
قيل: « الإدارة هي ما يمكن أن نفعله بين التمني والواقع، وبين الفكرة والنجاح، وبين الأحلام والإنجازات ».[/rtl]
[rtl]
النجم لا يسطع وحده.[/rtl]
[rtl]
قال الله تعالى: « إن أريد إلاَّ الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلاَّ بالله عليه توكلت وإليه أنيب ».[/rtl]
[rtl]
من هو مدير المدرسة الابتدائية ؟[/rtl]
[rtl]
مدير المدرسة الابتدائية موظف للدولة موكل من طرفها يمارس سلـطته على جميع المستخـدمين المعينين [/rtl]
[rtl]
أوالموضوعين تحت التصرف.[/rtl]
[rtl]
- ويتحمل مسؤولية الأداء المنتظم لمهامالمؤسسة التي كلف بإدارتها.[/rtl]
- كما أنه مسؤول عن حفظ النظام وأمن وسلامة الأشخاص والممتلكاتو لهذا الغرض فهو مؤهل عند وجود صعوبات جسيمة لاتخاذ كل الإجراءات التي يمليها الوضع لضمان السير العادي للمؤسسة .[rtl]
- يتعرض المخالف لأحكام هذه المادة لعقوبات إدارية دون الإخلال بالمتابعة القضائية.[/rtl]
[rtl]
ً المادة 23 من القانون التوجيهي للتربية رقم :08/04المؤرخ في 23 جانفي 2008[/rtl]
[rtl]
بقراءة متأنية للمادة نخلص إلى أن الأدوار الأساسية للمدير أربعة،فهو:[/rtl]
[rtl]
المحرّك،المراقب، المرافق والمسير[/rtl]
[rtl]
من الواقع[/rtl]
[rtl]
* يؤكّد أولئك المعلمون الذين تفاعلوا مع الإصلاح أنَّ التحدّي الأكبر يتمثّل في ضرورة الاطلاع الواعي على مختلف الوثائق والسندات الرسمية وفي مقدّمتها المناهج لأنّها تتيح لهم معرفة[/rtl]
[rtl]
01- طبيعة كل نشاط والكفاءات المستهدفة منه.[/rtl]
[rtl]
• 02- ملمح الدخول والخروج لكلّ مستوى تعليمي.[/rtl]
[rtl]
• 03- الأدوار الجديدة للمعلّم والمتعلّم.[/rtl]
[rtl]
• 04- أهميّة الوضعيات التعليمية / التعلّمية ونجا عتهافي تنفيذ المنهاج.[/rtl]
[rtl]
• 05- الاستراتيجيات المعتمدة في بناء التعلّمات ( المقاربة النّصية ، المشروع ، حل المشكلات ... ).[/rtl]
[rtl]
• 06- أساليب التقويم الذي يلازم سيرورة الفعل التعليمي وطبيعة التدخلات ووقتها لعلاج الاختلالات المسجلة.[/rtl]
[rtl]
• 07- إعادة النظر في التعامل مع الخطإ( تصحيح النظرة للخطإ ).[/rtl]
[rtl]
• 08- التعمّق في مفاهيم ودلالات المصطلحات الجديدة ومن ورائها ممارسات جديدة تحقّق متطلبات المقاربة.[/rtl]
[rtl]
• 09- آليات تشخيص صعوبات التعلّّّم عند فئة من التلاميذ والتّّكفّل بعلاجها في مختلف فضاءات الدّعم والمعالجة البيداغوجيّة ( الوثيقة المرافقة س2 ص 14).[/rtl]
[rtl]
• 10- قائمة الوسائل التعليمية المساعدة على تحقيق الأهداف التعلّميّة المرصودة لمختلف الأنشطة.[/rtl]
[rtl]
4.الزيارة الصفية في القسم[/rtl]
[rtl]من المعلم المعني بالزيارة؟[/rtl]
[rtl]ما نوع الزيارة؟[/rtl]
[rtl]لماذا؟ ومتى؟[/rtl]
[rtl]كيف تبرمج؟[/rtl]
[rtl]من المعلم المستهدف بالزيارة؟[/rtl]
[rtl]الوضعية[/rtl]
[rtl]إذا كانت لديك الرغبة والاستعداد لمعرفة أهمية الزيارة الصفية ، أنواعها ، وقتها ، مجالاتها ودورك فيها.[/rtl]
[rtl]أدعوك للمتابعة والمناقشة مفتوحة لكل ما يتضمنه العرض. [/rtl]
[rtl]الزيارة الصفية في القسم[/rtl]
[rtl]- من المعلم المعني بالزيارة؟[/rtl]
[rtl]- ما نوع الزيارة؟[/rtl]
[rtl]- لماذا؟ ومتى؟[/rtl]
[rtl]- كيف تبرمج؟[/rtl]
[rtl]- من المعلم المستهدف بالزيارة؟[/rtl]
[rtl]تتمّ برمجة الزيارة حسب المخطط الشهري أوالأسبوعي الذي يضعهالمديرلتدعيم مكتسبات المعلمين والوقوف [/rtl]
[rtl]على نتائج أعمالهم .[/rtl]
[rtl]أنواع الزيارات:[/rtl]
[rtl]-زيارة تفقد ومراقبة.[/rtl]
[rtl]-زيارة توجيه وإرشاد.[/rtl]
[rtl]-زيارة توجيه وتحفيز.[/rtl]
[rtl]زيارة التفقد والمراقبة:[/rtl]
[rtl]تعني كل المعلمين، يراقب فيها المدير جميع الوثائق والمعلقات الخاصة بالمعلم وكذا دفاتر وأدوات التلاميذ ونظافتهم، وتزين القسم.[/rtl]
[rtl]وبدون ملاحظاته التي تؤخذ بعين الاعتبار عند منح نقطة الداء التربوي.[/rtl]
[rtl]زيارة التوجيه والإرشاد:[/rtl]
[rtl]تخص المعلمين الذين هم في حاجة إلى تكوين وتحسين الأداء البيداغوجي.[/rtl]
[rtl]ما الهدف من الزيارة؟[/rtl]
[rtl]تدخل زيارة المدير للأقسام في إطار تحقيق الأهداف التالية:[/rtl]
[rtl]1-متابعة مدى تنفيذ المناهج المعتمدة.[/rtl]
[rtl]2-معالجة الاختلالات التي تواجه المعلم والتلميذ في حينها.[/rtl]
[rtl]3-توطيد علاقات التعاون والتفاهم بين المدير والمعلمين.[/rtl]
[rtl]4-تجعل المعلم في استعداد وتأهب دائمين[/rtl]
[rtl]5-تدعيم المكتسبات العلمية والبيداغوجية للمعلم.[/rtl]
[rtl]6-اكتشاف خصوصيات التلاميذ ومعالجتها واستثمارها.[/rtl]
[rtl]7-التعرف على الوضعية الحقيقية لكل قسم.[/rtl]
[rtl]8-تزويد المدير بالمعلومات التي تمكنه من بناء مشروع المؤسسة.[/rtl]
[rtl]متى تبرمج الزيارة ؟[/rtl]
[rtl]تبرمج وفقرزنامةالعمل التي يعدها المديرلكل معلم الحق في زيارة تفقديةأوتوجيهيةأوتحفيزية،مرتين في الشهر على الأقل .[/rtl]
[rtl]يحدد المدير وقت الزيارة حسب الهدف منهافقد تكون في بداية اليوم وقد تكون في منتصفه أوفي نهايته ،كما قد تكون في بداية الأسبوع أوفي وسطه أوفي آخره .[/rtl]
[rtl]تتحقق الزيارة الناجحة ب :[/rtl]
[rtl]1 ـ تحديد الهدف بدقة ووضوح .[/rtl]
[rtl] 2 ـ التحكم في زمام المجال المهني والإداري والتربوي والثقافي والتحلي بالأخلاق الفاضلة .[/rtl]
[rtl]3 ـ الشعور بالمسؤوليةنحوالتلاميذ .[/rtl]
[rtl]4 ـ الدقة والموضوعية في تبليغ المعلومات والملاحظات.[/rtl]
[rtl]5 ـ التمكن من فنيات الحوار والقدرة علىالإقناع .[/rtl]
[rtl]مجالات الزيارة[/rtl]
[rtl]1ـ هيئة المعلم وكفاء ته .[/rtl]
[rtl]2ـ مراقبة وثائق المعلم ودفاتر التلاميذ وإنجاز التمارين.[/rtl]
[rtl]3ـ ملاحظة نظافة التلاميذ وتزيين القسم .[/rtl]
[rtl]4ـ حضور درس ومناقشة الطريقة والأسلوب والنتائج المحققة واستغلال الوسائل.[/rtl]
[rtl]5ـ حضور درس ومناقشة أسلوب التعامل مع التلاميذوالعلاقات السائدة في القسم[/rtl]
[rtl]توجيهات تربوية[/rtl]
[rtl]1 ـعلى المدير أن يعي جيدا أن الهدف من الزيارةهو التلاميذ بالدرجة الأولى.[/rtl]
[rtl]2 ـ أن يتحدث معهم ويحاورهم موجها ، مرشداومحفزا .[/rtl]
[rtl]3 ـ أن يدعم توجيهاته بأمثلة من الواقع المعيش .[/rtl]
[rtl]4 ـ أن يهتم كثيرا بمدى مشاركةالتّلاميذ في بناءالتعلّمات.[/rtl]
[rtl]5 ـ أن يدون نتائج زيارته على دفتر الزيارات .[/rtl]
6ـاستثمارالزيارات في جلسات التنسيق الأسبوعية أو مجلس المعلمين لدراسة ومعالجة ما يلاحظه من عوائق مشتركة [rtl] [/rtl]